• !

يدآ بيد لنتخلص من هذه الآفه

أسئلة و أجوبة حول التدخين

دانة العبير 

هل التدخين إدمان ؟
تصنف منظمة الصحة العالمية التدخين علي أنه إدمان لأن الاستخدام المزمن للنيكوتين يؤدي إلى الاعتماد عليه وبذلك فإن المدخن يشعر بالآم بدنية ونفسية عند التوقف عن التدخين ويؤدي ذلك إلى أن يصبح التدخين سلوكاً قسرياً متمكناً من المدخن، وهكذا يتحول التدخين إلي نوع من الإدمان علي المخدرات والمكيفات وله أخطاره الاجتماعية والنفسية والعضوية وأخطر من ذلك فإن التدخين هو المدخل الرئيسي إلى الدخول في عالم المخدرات .
ما هو أثر التدخين من الناحية المزاجية 000 هل التدخين يساعد علي التخلص من الضيق والقلق النفسي ؟

إن علاقـة القلـق والضيـق الناتج عن التدخين كانت موضع دراسة في الكثير من الأبحاث فالمدخنون يسجلون دائماً درجات أعلى وأكثر من القلق من تلك التي يسجلها غير المدخنين وبالإضافة إلي ذلك فيعتبر المدخنون في كثير من الأحيان وبصورة خاصة شديدي الحساسية للقلق والتوتر ، ذلك لأنهم كمجموعة يفتقدون إلـي مصادر للمواجهة وبالتالي يلجئون إلي التدخين في محاولة للمواجهة 000 كما أن الكآبة الشخصية تعتبر من أكثر الدوافع إلي التدخين .


ما هي العلاقة بين التدخين وتصلّب شرايين الطرفين؟

الدخان يؤثر بشكل مباشر على خلايا الجدار الداخلي للشريان، ويقلل من نسبة الأوكسجين بها ( حيث يحتوي التبغ على أول أكسيد الكربون الذي يتّحد مع هيموجلوبين الدم بدلاً من الأوكسجين) فيؤدي إلى تصلب الشريان وتخثر الدم الذي قد يمتد إلى فروع الشريان الدقيقة، فيمنع وصول الدم للأنسجة مما يؤدي إلى موتها وخصوصاً إذا لم تكن هناك روافد وعائية.


والدي دائمـاً ينصحني بالامتناع عن التدخين ومع ذلك لا يستطيع أن يتوقف هو عن التدخين 00 كما أن أحد المدرسين في المدرسة يدخن أمام الطلبة ثم يأتي في الدرس ويتكلم عن مساوئ وأضرار التدخين !!
الآباء والمدرسون يجب عليهم أن يكونوا قدوة أمام الشباب وأن يبدؤوا بأنفسهم أولاً في الامتناع عن التدخين ويجب أيضاً أن يكونوا في الصف الأول في المعركة ضد التدخين ومضاره، ولكن إذا كان الوالد أو الأستاذ ضعيف الإرادة ولم يستطع التوقف حتى الآن عن التدخين فإن ذلك ليس مبرراً لك لكي تقلده وتلقي بنفسك إلي التهلكة 000
والتدخين يؤدي إلي الأمراض وإلي الوفاة فهو من التهلكة والله سبحانه وتعالي أمرنا بألا نلقي بأنفسنا إلي التهلكة 000 والرسول صلي الله عليه وسلم أمرنا بأن نبدأ بأنفسنا أولاً ولا مانع أيضاً من توجيه النصيحة لهم بأسلوب جميل.


لدي مشكلة ...عندما أتوقف عن التدخين يتسبب ذلك بزيادة في وزني وهذا يضايقني كثيراً ويسبب لي العودة للتدخين !

في الحقيقة أن زيادة الوزن تحدث عند التوقف عن التدخين 000 وربما يعود ذلك إلي تحسن الشهية للطعام ، أو إلي ما أثبتته الأبحاث من وجود ميل إلي استهلاك المواد السكرية أثناء فترة الانسحاب من النيكوتين 000 ويمكن التغلب علي هذه المشكلة بإتباع بعض الإرشادات الغذائية مثل التركيز علي تناول الخضراوات الطازجة والفاكهة والتقليل من تناول المواد النشوية والسكرية التي تختزن بالجسم في صورة دهون وتسبب زيادة الوزن ويجب الاهتمام بالرياضة في الأيام الأولي التي تلي الإقلاع عن التدخين.



نصحني البعض باستخدام بعض أنواع المباسم التي تحجز المواد الضارة في السجائر حتى أستطيع تدخين السجائر بدون أن أصاب بالأضرار الناتجة عن التدخين 000 كما نصحني البعض باللجوء إلى البايب حتى أستطيع التدخين بأمان وبدون أضرار؟

هناك الكثير من الناس الذين يتوهمون بأن هناك بعض الطرق للتخفيف من أثار التدخين وهـو ما تروج له بعض شركات إنتاج السجائر مثل بعض السجائر السلسة التي تحتوي علـي نيكوتين وقطران أقل فإن ذلك يعد وهما لأن المدخن يميل إلي تعويض هذا النقص في النيكوتين وذلك بزيادة التدخين والاستنشاق بشكل أعمق وبذلك يسري في جسمه نفس المقدار من أول أكسيد الكربون والنيكوتين والقطران والمواد الضارة الأخرى .

أما عن استخدام المباسم والفلتر الذي يحجز القطران فإنه لا يستطيع حجز غاز أول أكسيد الكربون ولا الغازات الضارة الأخرى في السجائر التي تؤدي إلي ضعف قدرة الدم علي حمل الأكسجين وتؤدي بذلك إلي حدوث أزمات قلبية أما عن استخدام البايب كبديل لتدخين السجائر فإنه يجب العلم بأن التبغ المستخدم في البايب يحتوي علي قطران ونيكوتين أكثر مما يحتويه تبغ السجائر 000 وكذلك فإن الدخان المنبعث من البايب أكثر كثافة وبالتالي يمثل خطراً أشد على غير المدخنين 000ولذلك فإن اللجوء إلي هذه الطرق للتخفيف من الآثار الضارة للتدخيــن ثبت عدم جدواها مطلقاً .


هل يساعد على الإقلاع أن استبدل تدخين السيجارة الى تدخين السيجار أو الغليون؟

لا. من قريب نشرت نتائج دراسة في بريطانيا تبين أن مدخني السيجار أو الغليون ( البايب) ممن لم يدخنوا السجائر العادية أبدا, هم أقل عرضة للإصابة بأمراض الصدر ذات العلاقة بالتدخين بالمقارنة مع المدخنين للسجائر العادية, ولكنهم أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض بالمقارنة مع نظرائهم من غير المدخنين. قد يكون هذا بسبب أن مدخني السيجار أو الغليون لا يستنشقون الدخان بعمق كما يفعل المدخنون للسجائر العادية. وعليه فإن استبدال السيجارة العادية بالسيجار لا يفيد من إعتاد تدخين السيجارة العادية لاأنه سيظل يستنشق السيجار بعمق.
وقد وجد أيضا من خلال نفس الدراسة أن مدخني السيجار أو الغليون هم على نفس القدر من إحتمال الإصابة بسرطان الشفاه والفم بالمقارنة مع من يدخنون السيجارة العادية.


ما هي نسبة المدخنين الذين يتوقع أن يكون التدخين هو السبب المباشر في وفاتهم؟

اجريت دراسة في بريطانيا لمعرفة هذا الأمر، وتبين أن واحدا من كل اثنين من المدخنين يموت كنتيجة مباشرة للتدخين. وتحدث الوفاة في الغالب في وقت مبكر إذا ما قورنوا بالآخرين من الناس في الذين يعيشون في ظروف بيئية مماثلة.



يقال أن من يدخن التبغ لمدة طويلة قد تزيد على 25 سنة، فإنه من العبث حينئذ أن يحاول مثل هذا الشخص الإقلاع عن التدخين، لأنه سيكون قد أضر برئتيه الى الحد الذي لا يمكن معه رتقهما. فما مدى صحة هذا القول؟

هذا القول غير صحيح. لأنه من الثابت الآن أنه بمجرد الامتناع عن التدخين يبدأ الجسم بالتخلص من آثار التبغ الضارة مباشرة، بحيث تقل نسب الإصابة بالأمراض المختلفة تدريجيا مع الوقت مهما طالت فترة التدخين، طالما أن الإمتناع أو الإقلاع عن التدخين قد حصل قبل حصول الضرر الدائم على الصحة، كأمراض القلب أو السرطان مثلا. حتى أنه من المعلوم الآن أنه في خلال فترة ما بين 15 20 سنة من التحسن التدريجي صحيا بعد الإقلاع عن التدخين تعود إحتمالات الإصابة بأي من الأمراض ذات الصلة بالتدخين الى معدلها الطبيعي تقريبا كما هو الحال عند غير المدخنين.
كما ينبغي العلم أنه بمجرد الإقلاع عن التدخين عند من أصيبوا ببعض أمراض التدخين مثل أمراض القلب المزمنة وأمراض الشعب الهوائية المزمنة، فإن الإمتناع عن التدخين في مثل هذه الحالات يساعد كثيرا في القدرة على التحكم والعلاج من هذه الأمراض، بل ويؤدي ذلك الى التحسن الملحوظ على الصحة عموما. كما أن الاستمرار في التدخين مع وجود هذه الأمراض سيؤدي حتما الى تفاقمها واستيائها أكثر فأكثر والى عدم القدرة على السيطرة عليها علاجيا.


المدخن لا يضر إلا نفسه بالتدخين. فهل هذا صحيح؟

هذا بالقطع غير صحيح. فالتعرض لدخان المدخنين الآخرين من حولك يعرضك أنت أيضا لنفس أضرار التدخين كما لو كنت أنت المدخن. وهذا ما يعرف الآن بالتدخين السلبي، أو التدخين اللاإرادي، أو التدخين غير المباشر. فقد ثبت أن التعرض لدخان السجائر على المدى البعيد يعرض غير المدخنين الى زيادة نسب الإصابة:

  1. بسرطان الرئة.
  2. بأمراض القلب والشرايين.
  3. بأمراض الجهاز التنفسي عند الأطفال.
  4. بالكحة المزمنة والصفير مع التنفس وخصوصا عند النوم.
  5. بإلتهابات الأذن الوسطى المزمنة عند الأطفال وتجمع السوائل.
  6. بضعف النمو عند الأطفال. وبالذات حديثي الولادة.
  7. بالربو. وخصوصا عند الأطفال.


    ما هو التدخين السلبي غير المباشر؟

    التدخين السلبي غير المباشر ينتج عن استنشاق الدخان الخفيف المنبعث من طرف السيجارة المشتعل وكذلك الدخان الكثيف الذي يزفره المدخن. التدخين غير المباشر أو التدخين السلبي، أو التدخين اللاإرادي، أو التعرض البيئي لدخان التبغ كلها تعبيرات تشير إلى ظواهر استنشاق دخان الآخرين.


    ما هي محتويات الدخان السلبي غير المباشر؟

    الدخان غير المباشر هو الدخان الذي يستنشقه الأفراد عند تواجدهم في نفس حيز الهواء المتواجد به المدخنون. الدخان غير المباشر عبارة عن مزيج من الدخان المصاعد من زفير المدخن والدخان الخفيف المنبعث من التبغ المحترق بين أنفاس التدخين، والملوثات المتصاعدة في الهواء مع الزفرات، والملوثات التي تنتشر عبر ورق السيجارة وفي طرفها بين أنفاس التدخين.
    إنه مزيج معقد من ما يزيد على 4000 (أربعة آلاف) مادة كيميائية في شكل جزيئات وغازات. وهو يحوي مواد مهيجة وسموم للجهاز العصبي مثل سيانيد الهيدروجين وثاني أكسيد الكبريت، وأول أكسيد الكربون والأمونيا (النشادر) والفورمالدهيد. كما يحتوي دخان التبغ أيضا على المسرطنات carcinogens (المواد المسببة للسرطان) ومواد مسببة للطفرات الوراثية مثل الزرنيخ والكروم والنتروزامين والبتروابيرين. التدخين السلبي غير المباشر هو أكبر ملوث للهواء في الأماكن الداخلية. تم تصنيف التدخين غير المباشر بواسطة وكالة حماية البيئة الأمريكية على أنه "الفئة أ" أو المسرطن البشري الذي ليس له أي مستوى أمان عند التعرض له.


    كيف يؤثر التدخين غير المباشر على الصحة؟

    يعاني غير المدخنين، الذين يستنشقون دخان المدخنين، من العديد من الأمراض التي يعاني منها المدخنين. فوفيات مرضى القلب وسرطانات الرئتين والجيوب الأنفية ارتبطت مصادفة بالتعرض للتدخين غير المباشر.
    التدخين غير المباشر يسبب أيضا طائفة كبيرة من الآثار الصحية المعاكسة عند الأطفال بما في ذلك التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي وتطور وازدياد حدة الربو، والتهاب الأذن الوسطى ومرض "الأذن الصمغية"، وهو السبب الأكثر شيوعا للصمم عند الأطفال.
    إن تعرض الحوامل غير المدخنات للتدخين السلبي غير المباشر أثناء فترة الحمل يقلل من نمو الجنين، كما أن تعرض الأطفال بعد الولادة للتدخين السلبي غير المباشر يزيد بصورة حادة من خطر (الموت الفجائي للأطفال ] [SIDS). دخان التبغ يسبب أيضا آثارا فورية مثل التهاب العيون والأنف والصداع والتهاب الحلق، والدوخة، والغثيان والسعال ومشاكل في الجهاز التنفسي.


    هل فعلا تم إثبات أن تدخين السجائر يسبب الأمراض؟

    لا أحد يستطيع إنكار الحقيقة المطلقة، أن تدخين السجائر هو السبب الرئيسي لكثير من الأمراض مثل التهاب الشعب الرئوية المزمنة، سرطان الرئة وأمراض القلب.


    هل يوجد بعض من المدخنين في صحة جيدة كمثل غير المدخنين؟

    يبدو للبعض كذلك، ولكن الكثير منهم قد تكون حياتهم معرضة للخطر. بعض الأمراض المتعلقة بالتدخين تأخذ سنين وسنين للتطور دون وجود أعراض سابقة.
    وتفيد الإحصائيات بأن المدخنين يمرضون بمعدل 19% زيادة من الأيام في السنة مقارنة بغير المدخنين.


    هل يضر التدخين الرجال أكثر من النساء؟

    كلا، لكن نسبة المصابين بسرطان البلعوم من الرجال بدأت في الارتفاع. وتشير الإحصائيات إلى انتشار مرض التهاب الشعب الرئوية المزمن أكثر بـ36% عند النساء مقارنة بالرجال. والدراسات تفيد أيضا بأن التدخين يؤدي إلى تعرض المرأة إلى سن الشيخوخة المبكرة ولين العظام.



    هل الأماكن جيدة التهوية التي تخصص لغير المدخنين هي الحل؟

    لا، فبالرغم أن التهوية الجيدة يمكن أن تساعد في التقليل من التهيج للدخان، إلا أنها لا تستبعد مكوناته السامة. عندما تشترك الأماكن المعدة للتدخين مع الأماكن المحظور فيها التدخين في التهوية بينهما فإن الدخان ينتشر في كل مكان. أماكن المدخنين يمكن فقط أن تساعد في حماية غير المدخنين إذا كانت معزولة تماما ولها نظام تهوية مستقل يذهب مباشرة لخارج المكان دون إعادة تدوير الهواء داخل المبنى وعندما لا يكون مطلوبا من الموظفين التنقل بينهما.


    كيف نحمي الناس من التدخين السلبي غير المباشر؟

    تستطيع الحكومات سن وتشريع القوانين التي تحظر التدخين في الأماكن العامة، وكذلك تثقيف الناس حول أخطار التدخين السلبي، وتستطيع الحكومات كذلك توفير الدعم لمن يرغب في الإقلاع عن التدخين. أصحاب الأعمال يستطيعون بدء وتطبيق حظر التدخين في أماكن العمل. يستطيع الوالدان التوقف عن التدخين في البيت والسيارة، خاصة حول الأطفال، ويستطيعان مطالبة الآخرين أيضا بنفس الشيء. كما يستطيعان أيضا التأكد من أن برامج حضانة الأطفال النهارية وبرامج المدرسة وما بعد المدرسة خالية من التدخين. يستطيع كل واحد أن يخبر العائلة والأصدقاء وزملاء العمل أنه يمانع في أن يدخن الآخرون بالقرب منه.


    هل القيود على التدخين تضر بالعمل؟

    ج: لا. فمعظم أصحاب العمل الذين يحظرون التدخين يوفرون المال بزيادة الإنتاجية وتخفيض نفقات الصيانة والنظافة وتقليل تكلفة التغطية التأمينية. الدراسات التي أجريت على إيصالات المبيعات من المطاعم والحانات في الولايات المتحدة قبل وبعد حظر التدخين توصلت إلى أن المبيعات تبقى في مستواها أو تزيد بعد حظر التدخين.


    لماذا يندر وجود الأماكن الخالية من التدخين؟

    تنفق صناعة التبغ الملايين لتمويل حملات التضليل والمعلومات الخاطئة عن التدخين السلبي غير المباشر، وتم توظيف العلماء والاستشاريين ليس فقط لإرباك وتشويش الجمهور بخصوص صلاحية النتائج العلمية، لكن أيضا لخلق الشك في العلماء الذين يتوصلون لتلك النتائج، بل وفي العلم نفسه. فبالإضافة لمهاجمة الدراسات الصحيحة، تم تمويل وترويج مشاريع أبحاث زائفة تقلل من خطورة التدخين السلبي.
    يقوم المحامون وجماعات الضغط التابعون لصناعة التبغ بتحريف التشريعات الحكومية الخاصة بالتدخين السلبي غير المباشر، ولزيادة الطين بلة، تم تكملة وتدعيم ذلك بمساعدات ومساهمات ضخمة و من صناعة التبغ في الحملات السياسية. فإن لم ينفع بريق المال وحملات التضليل، فإن صناعة التبغ تروج لحلول خاطئة لما تزعم أنه للسيطرة على التدخين السلبي.
    بالرغم من ثبوت الأدلة أن التهوية ليست حلا فعالا لمشكلة التدخين السلبي، إلا أن صناعة التبغ تستمر في الدفع بإتجاه هذا الخيار لدرجة تشكيل "جماعات جبهة المواجهة" لاستشارات الهواء للأماكن الداخلية لتهزأ من التدخين السلبي غير المباشر.
    وكبديل عن حظر التدخين في الأماكن العامة، تم إطلاق حملة على مستوى العالم تم الترويج لها تحت مسمى "لباقة الاختيار Courtesy of choice". وهذا يعني ضمنا أن المشكلة الخطيرة للتدخين السلبي غير المباشر يمكن حلها هكذا بمنتهى البساطة عن طريق أن يستأذن المدخنون قبل إشعال سجائرهم، أو عن طريق تخصيص أماكن للمدخنين وأخرى لغير المدخنين. وهكذا تم تصوير التدخين السلبي غير المباشر على أنه "مجرد مضايقة a mere annoyance" لغير المدخنين بدلا من كونه قضية صحة.
    صناعة التدخين تمول أيضا حركات "حقوق المدخنين" من أجل خلق ما يسمى "المعارضة المستقلة لحظر التدخين"، ومن ثم يتم وصم كل من يهتم بقضية التدخين السلبي بأنهم "متطرفون".
بواسطة :
 0  0  17831
التعليقات ( 0 )
أكثر

مواضيع مقترحة

آبل تواجه أزمة جديدة في إنتاج آيفون 13

من المتوقع أن تخفض شركة آبل الأميركية إنتاج هاتفها الجديد "آيفون 13" بحوالي 10 ملايين وحدة، بسبب نقص الرقائق الإلكترونية عالميًا، وفق ما ذكرت وكالة "ب..

13-10-21 | 0 التعليقات
تجارب غير مسبوقة ومميزة مع IOS15

تجارب غير مسبوقة. صلات عميقة. في أيامنا هذه، أصبح التواصل في غاية الأهمية. والآن مع SharePlay شاهد واسمع ما تحب مع كل من تحب وشارك شاشتك مباشرة من د..

27-09-21 | 0 التعليقات
مبادرة أنسنة المدن

تهدف المبادرة إلى دعم المدن الغير مهيئة انسانيا وتأهيلها وتهيئتها عبر إنشاء مناطق مفتوحة مثل الساحات البلدية والملاعب والحدائق والمسطحات خضراء وإنشاء ..

27-09-21 | 0 التعليقات
iOS 12.5.5 يوفر تحديثات أمنية مهمة للآيفون

يوفر هذا التحديث تحديثات أمنية مهمة ويوصى به لجميع المستخدمين

27-09-21 | 0 التعليقات
أنسنة المدن ليست مجرد ممشى أو رصيف

ازداد الحديث والنقاش مؤخراً حول موضوع أنسنة المدن، وقد جاء الاهتمام بهذا الاتجاه بعد أن اتضح أن تصميم المدن في أغلب المجتمعات العربية لم يكن ليخدم الإ..

26-09-21 | 0 التعليقات
من روبوت الفتوى إلى توكلنا الذكاء الاصطناعي يتنافس لخدمة الحجاج

روبوت آلي يقدم الفتوى لضيوف الرحمنروبوت آلي يقدم الفتوى لضيوف الرحمن روبوتات وشاشات تفاعلية والعديد من الحلول التقنية تصاحب حج هذا العام عبر تطبيقات ..

23-07-21 | 0 التعليقات