• !
×

التدخين السلبي آفة للصغار عند الكبر

التدخين السلبي آفة للصغار عند الكبر
وكالات 

كشفت دراسة دولية نشرت الأربعاء أن التعرض لدخان السجائر في مرحلة الطفولة يمكن أن يتسبب في أضرار "لا يمكن تداركها" لشرايين الأطفال ويزيد خطر إصابتهم بالأزمات القلبية أو الجلطات عندما يكبرون.

وخلصت الدراسة، التي تعطي ثقلاً للحملات المنادية بحظر التدخين في السيارات الخاصة والمنازل، إلى أن التدخين السلبي يؤدي إلى تضخم سمك جدران شرايين الأطفال ليضيف نحو 3.3 عام لعمر خلايا الدم حين الوصول لسن البلوغ.

وقالت الباحثة بأمراض الأوعية الدموية للقلب سيانا جال، التي قادت فريق الدراسة في جامعة تسمانيا إن "التعرض للتدخين السلبي في مرحلة الطفولة يسبب أضراراً مباشرة ولا يمكن علاجها لبنية الشرايين".

وقالت إن الآباء والأمهات أو حتى الذين يفكرون في إنجاب أطفال عليهم الإقلاع عن التدخين من أجل صحتهم شخصياً وحماية صحة أولادهم في المستقبل.

وإضافة إلى 6 ملايين شخص يموتون سنوياً بسبب تدخين السجائر، تقول منظمة الصحة العالمية إن 600 ألف آخرين يموتون سنوياً نتيجة التعرض لدخان سجائر الآخرين او ما يطلق عليه التدخين السلبي.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن من بين أكثر من 4000 مادة كيماوية في دخان السجائر هناك 250 على الأقل يعرف عنها أنها ضارة، وهناك أكثر من 50 يعرف عنها أنها مسببة للسرطان، وإن خلق بيئات خالية 100 في المائة من الدخان هو السبيل الوحيد لحماية الناس تماماً.

ويتعرض نحو 40 في المائة من الأطفال للتدخين السلبي بشكل منتظم في المنزل، ويشكل الأطفال نحو ثلث الوفيات الناجمة عن التدخين السلبي.

وتعد هذه الدراسة الحديثة، التي نشرت في دورية القلب الأوروبية، الأولى التي تتابع الأطفال حتى سن البلوغ للربط بين تعرضهم لتدخين الآباء والأمهات وسمك الطبقتين الداخليتين لجدران الشرايين.

وفحص باحثون من فنلندا وأستراليا بيانات 2401 في فنلندا و1375في أستراليا وجهت إليهم أسئلة بشأن عادات تدخين آبائهم وأمهاتهم.

واستخدم العلماء الموجات فوق الصوتية لقياس سمك جدران شرايين الأطفال فور بلوغهم سن البلوغ.

بواسطة :
 0  0  1078
التعليقات ( 0 )
أكثر

مواضيع مقترحة

تحذير من أخطر أنواع السرطانات علامات لا تتجاهلها

تحذرك من أخطر أنواع السرطانات.. 14 علامة لا تتجاهلها قد يكون من الصعب ملاحظة الأعراض في بعض أنواع السرطانات غالبا ما يعتبر تشابه الأعراض بين الأمراض...

23-11-22 | 0 التعليقات
غوغل تخص أندرويد بميزة google play protect

تحاول "غوغل" بشكل مستمر زيادة مستويات الأمان المرتبطة بتطبيقاتها، حيث دعت مستخدمي أجهزة "أندرويد"، للتحقق من ميزة خاصة يمكن أن توفر لهم ذلك. الميزة...

23-11-22 | 0 التعليقات
هوس فقدان الوزن والنتائج العكسية

يسعى الكثير من الأشخاص إلى خسارة وزنهم الزائد بطريقة سريعة، ولكن هذه اللهفة لفقدان الوزن عادة ما تكون نتائجها عكسية، وتقود الأفراد للوقوع ضحية حميات ليس لها...

23-11-22 | 0 التعليقات
ميزة companion mode والتي تسمح بربط الواتس اب بعدة أجهزة ذكية

ميزة انتظرها الكثيرون تظهر في "واتس آب"! أعلنت مواقع مهتمة بشؤون الإنترنت أن بدء اختبار ميزة جديدة في "واتس آب"، كان مستخدمو التطبيق قد انتظروها لسنوات....

16-11-22 | 0 التعليقات
هل تراقبك آبل حقا

توصلت دراسة جديدة إلى أن عملاق التكنولوجيا، آبل، تجمع بيانات عن عملائها أثناء استخدامهم لتطبيقاتها، حتى عندما يقومون بإيقاف تشغيل مشاركة التحليلات. وتم...

11-11-22 | 0 التعليقات
تتبع الطرود عبر بريد Gmail

ميزة جديدة في Gmail تسمح للمستخدم بتتبع طروده الخاصة قوقل تطلق ميزة جديدة في Gmail تجعل المستخدم يتابع طروده الخاصة بسهولة قامت شركة قوقل الأمريكية بطرح...

05-11-22 | 0 التعليقات